Tutorialspoint
The Art of Seismic Data Processing  "فن معالجة المعلومات السيزمية"

The Art of Seismic Data Processing "فن معالجة المعلومات السيزمية"

Processing from A to Z

   Formats - PDF

   Pages - 378

   ISBN - 1111999900001945

   Oil and Gas Industry, Business, Industry

   Edition - 2020

  Language - Arabic

   Published on 06/2022

price-loader

Description

على الرغم من الأهمية القصوى لعلوم النفط والتنقيب عنه لنا في العالم العربي، ولما لعلم الجيوفيزياء Geophysics ، وهو من أكثر هذه العلوم أهمية، وأسرعها تطوراً، لم يلق هذا العلم من الكتاب العرب عامة الاهتمام اللازم. وإن بحثنا عن فرع هام منه، وهو معالجة المعلومات السيزمية على الحاسبات الإلكترونية Seismic Data Processing، فسنجد أن مراجعه نادرة باللغة العربية، وتكاد تكون أيضاً قليلة التوفر حتى باللغات الأجنبية في الوطن العربي عامة. رغم أهميته، ليس فقط على مستوى الدراسة الجامعية، بل أيضاً فلا غنى عنه لجميع العاملين في الصناعة النفطية، وخاصة في الإستكشاف أو التنقيب الجيوفيزيائي عن النفط والغاز والمعادن وحتى الماء.

 ومن هنا فقد حاولت في هذا الكتاب إضافة مرجع للطالب العربي في شتى أنحاء الوطن العربي أو خارجه يساعده في فهم هذا العلم مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

آمل إن يكون هذا الكتاب رائداً في هذا المجال، حيث لم يصدر في عالمنا العربي كتاب جامع لمعظم جوانب هذا العلم بالصورة التي صدر بها، وإن وجد مثل هذا الكتاب فإن معلوماته أصبحت قديمة، فهذا العلم قد تطور بصورة سريعة لا يشعر بها سوى العاملين في هذا المجال من الصناعة النفطية، وقد ضمنت كتابي أحدث التطورات في السنوات العشر الأخيرة.

إن موضوع هذا الكتاب يدرس في الجامعات العربية في كليات الجيولوجيا أو الجيوفيزياء ولكن، ونظراً لندرة مصادره، غالباً ما يدرس دون كتاب جامعي، أو يعطى الطالب بعض المذكرات المختصرة، ليتخرج بعدها دون الكثير من المعلومات عن موضوع يواجهه فور بدء حياته العملية في مجال تخرجه. وكثيراً ما تتجنب بعض الجامعات تدريس المادة نفسها لندرة المراجع فيها.

إن جميع العاملين العرب في شركات النفط والتنقيب الجيوفيزيائي في أنحاء العالم بحاجة ماسة لمثل هذا المرجع. لذا فإضافة لكون الكتاب باللغة العربية فقد ضمنته جميع المصطلحات الأجنبية المقابلة لها بحيث لا تكون مصطلحاته غريبة عن القارئ لمراجع أخرى باللغة الإنكليزية.

لقد ضمنت هذا الكتاب بالإضافة إلى البحوث العملية والتطبيقية، معظم المستندات النظرية والرياضية لها بحيث جاء متكاملاً من الناحيتين النظرية والعملية، كما رصعته بالأشكال والأمثلة الموضحة. وللقارئ حرية الاختيار، فإن شاء أن يبتعد عن النواحي الرياضية أو النظرية فيمكنه ذلك بترك الفصل الحاوي عليها (الفصل الرابع) دون أن ينتقص تركه من الفائدة المرجوة.

وكلي أمل أن أكون قد وفقت بعملي هذا، وسأكون شاكراً لأي ملاحظة أو انتقاد يصلني لأخذه بعين الاعتبار في الطبعات القادمة. ورغم حرصي الشديد على خلو الكتاب من الأخطاء اللغوية والمطبعية، إلا أنني أعتذر مسبقاً عن كل ما قد يكون قد سقط منها سهواً، والله ولي التوفيق.                                                                                                                              

المؤلف

No Datials Available

We make use of cookies to improve our user experience. By using this website, you agree with our Cookies Policy.